Advanced Search
Picture for vendor النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

sharewhatsapp sharefacebook sharelinkedin
هى النقابة التى تعنى بالكتابة باعتبارها مهنة ورسالة، وبالكتاب باعتبارهم عقل الأمة الواعى، وضميرها  الحى اليقظ  المستنير. وقد أنشئت عام ١٩٧٥ بالقانون رقم 65 لسنة 1975، المعدل بالقانون رقم 19 لسنة 1987، وكان للأديب الكبير الراحل يوسف السباعي دور مهم فى إنشائها، لتصبح النقابة أهم ركيزة من ركائز العمل الثقافي العربي،
يرأس النقابة الشاعر والمفكر المصرى الكبير الأستاذ الدكتور علاء عبد الهادى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، وتضم فى عضويتها ما يقارب خمسة آلاف عضو من الشعراء والروائيين  وكتاب القصة وكتاب السيناريو وكتاب المسرح والنقاد والمترجمين والمفكرين وكتاب أدب الأطفال.
وتضم النقابة أيضا عشرة فروع فى محافظات مصر، كما تضم أكثر من ثلاثين شعبة ولجنة تمارس نشاطها الثقافى الرفيع  بالإضافة إلى ما تقدمه النقابة لأعضائها من خدمات نقابية على المستويات كافة.
وتلعب النقابة دورا مهما فى القضايا الوطنية والقومية على المستويين المصرى والعربى، كما تعد القلعة الفكرية الحصينة التى تدافع عن ثوابت الأمة وتتصدى لمحاولات النيل منها، أو تزييف الوعى بها، كما أنها تدعم التوجه العام للدولة المصرية فى سعيها نحو الازدهار والتقدم.
ترتبط النقابة ببروتوكولات تعاون مع عدد كبير من الهيئات الدولية والعربية والمحلية، ويقع مركزها الرئيس فى ١١ شارع حسن صبرى بالزمالك، كما أن لها مقرا خاصا بالقلعة تمارس فيها الأنشطة وتستقبل فيه الوفود الزائرة ويعد واحدا من المعالم الثقافية المصرية البارزة.
  • Egypt